870.jpg
بحث عن فيديو


طعم ورائحة إفرازاته تختلف بين امرأة وأخرى..حـقائق عن مهبــل المرأة..تمارين كيجل لشد عضلاته

تقييم المستخدم:  / 9
سيئجيد 

الراغبات في دفن رؤوسهن في الرمال يمتنعن، والمتشدقون بالحديث عن الفضيلة دون أن يدركوا معناها الحقيقي لا ننصحهم بقراءة هذا التقرير، ليست الإثارة هدفنا ولكن الهدف كشف الحقائق الغامضة في ذلك العالم المعتم المسمى بالجنس، ففي النور تشرق الحقائق وفي ظلام الجهل تنمو كل الأشياء القبيحة، في هذه المرة نتناقش في الحقائق العملية للعضو التناسلي للمرأة، ليس مصدر الدهشة أن الرجال لا يعرفون هذه الحقائق ولكن المفاجأة أن عدداً كبيراً من النساء سيكتشفن جهلهن بها أيضاً:

1ـ مهبل المرأة يعج بالبكتيريا ومهما استخدمت المرأة مطهرات تظل هناك كميات كبيرة منها ولحسن الحظ فإن هذه البكتيريا غير ضارة بل إنها مفيدة لمنع وجود البكتيريا الأخرى المسببة للالتهابات، ومن أشهر أنواع هذه البكتيريا بكتيريا (اللاكتوباسيلاي) وهي موجودة في الزبادي وينصح بعض الأطباء المرأة التي ترغب في علاج عدوى الخميرة بإدخال ملعقة من الزبادي في مهبلها.

2ـ المهبل ينظف نفسه بنفسه، ولا داعي لاستخدام المطهرات. إن إفرازات المهبل تساعد في التخلص من الخلايا الميتة والمياه الزائدة والبكتيريا، ويؤكد الأطباء أن ما يحتاج للغسيل هي الطيات الخارجية من الأعضاء التناسلية للمرأة ويفضل أن يتم غسلها بصابون خفيف عديم الرائحة.

3ـ ليس هناك ضرورة للشعر المحيط بالمهبل، يؤكد العلماء أن شعر العانة كان يستخدم قديماً لحماية مهبل المرأة بدلا من الملابس، ولكن الآن لم يعد هناك حاجة إليه، والنظرية التي تقول أن الشعر يزيد إثارة الرجل غير حقيقية وأن الرجل يفضل عدم وجوده.

4ـ لكل مهبل رائحة خاصة به مختلفة تماماً عن النساء الأخريات، وهذه الرائحة تكون حمضية قبل الدورة ولاذعة بعدها، وهي تكون أكثر وضوحاً بعد اللقاء الجنسي لأن الغدد الداخلية تزيد من إفرازاتها.

5ـ الممارسة الجنسية المبالغ فيها تسبب التهابات في المهبل والمجرى التناسلي للمرأة، لذلك ينصح بعدم المبالغة في ممارسة الجنس حتى لا يسبب تلك الإلتهابات، ويؤكد الأطباء أن أكثر الأوضاع الجنسية التي يمكن أن تسبب التهابات للمرأة هو الوضع الذي تكون فيه المرأة أعلى الرجل، ويشددون على أهمية تبول المرأة بعد العملية الجنسية للوقاية من تلك الالتهابات.

6ـ تبلغ إفرازات المهبل حوالي ملعقتين شاي يوميا وتكون أكثر رقة ووضوحاً في فترة التبويض عن الفترات الأخرى، ومن الطبيعي أنها لا تسبب حكة ولا حرقان، وإذا حدث ذلك فهذا يعني أنه من الضروري مراجعة طبيبك.

7ـ يعتقد البعض أن المقصود بالمهبل هو الجهاز التناسلي للمرأة، ولكن الحقيقة أنه القناة الخارجية الضيقة التي تنتهي بالشفرتين.

8ـ لا يتشابه المهبل بين النساء، ولكن هناك اختلافات كثيرة في الأشكال الخارجية للمهبل وطول البظر الذي يتراوح ما بين بوصة وبوصة وربع، كما أن الشفرات لا تكون متماثلة بين النساء وبعضها يكون أكبر من الآخر.

9ـ تتميز عضلات المهبل بالمرونة، ولذلك يمكنه أن يحتوي العضو التناسلي للرجل مهما كان حجمه، ويعود بعد الجماع لحجمه الأصلي، ولكن بعض النساء يفقدن تلك المرونة بعد الولادة ويحتجن للقيام بتمارين رياضية معينة سنذكرها في تقرير قادم من أجل استعادتها.

تمارين كيجل لشد عضلاته

كثرت الاسئلة والاستفسارات عن وسائل لتضيق المهبل خاصة بعد الحمل والولادة الطبيعية وتعددت الاجابات وايضا النصائح ما بين من ينصح بالاعشاب وما ينصح بالخلطات متناسيين اهم طريقة لتضييق المهبل وهى طريقة " عالمية " طبية وصحية ومؤكد نتائجها وهى طريقة ابتكرها Dr. Kegelلتقوية عضلات العجان ومنها تساعد على تضييق المهبل كما ساشرح لاحقا ان شاء الله ...

لكن لنستفيد بشكل عملى واكثر واقعية مهم ان تجربى ما ستقرئيه لاحقا على مدى شهرين متتاليين وبدون ملل او كلل فللاسف ارى ان بعض السيدات يتكاسلن عن الحركة وبذل بعض المجهود ويحاولن البحث عن الاشياء التى لا تاخذ منهن مجهود يذكر مع انها اكثر الطرق فاعليه وضمان للاستمرارية ولا تكلف شىء ..

وفكرى معى هل استعمال كريم لشد الترهل افضل ام ممارسة الرياضة لشد العضلات التى تشد الجلد وتحول الدهن الى عضل فيختفى الترهل وتنتهى المشكلة ؟!!!!! ...

الطريقة التى اتكلم عنها هى تقوية عضلات التحكم في المهبل (عضلات كيجل)وهى مجموعة من العضلات التي تمتد من أمام عظمة العانة إلى خلفها وهي تحيط بفتحتي المهبل والشرج. وكلما قويت هذه العضلات كلما زادت حدة النشوة أثناء بلوغ الذروة (اورغازم orgasm)، وهذه العضلات تسمى عضلات كيجل، أو عضلات PCوكلما ايضا قويت هذة العضلات كما حصلت المرأة على مهبل ضيق ومتماسك وقوى وقلما اشتكت من صدور هواء او صوت او افرازات وما يسميها البعض " المويات " من المهبل , كما ان لهذة التمارين قدرة رائعة على علاج سلس البول عند النساء وهو ما سأتكلم عنه ايضا حتى يكون الموضوع شامل وكامل ...

البنت عادة لا تكون متسعه لانها لم تتزوج بعد والاتساع يحدث نتيجة الحمل والولادة المتكررة خاصة الولادة الطبيعية ...لكن لا يمكن اغفال مسأله مهمة هو اذا كانت الفتاة قبل الزواج تعانى من ضعف فى منطقة العجان فانها بمجرد الزواج وحدوث الجماع عدة مرات فقد يتسع المهبل وكثيرات متزوجات ولم ينجبن بعد ويشتكين من حدوث اتساع فى المهبل قبل ان يحملن ويكون السبب هو ضعف العضلات نتيجة لعيب او نتيجة لعدم اعتنائها بتقوية هذة العضلات ...

للحوض جميعها وهي 3عضلات تعرف ب:

1- puborectalis muscleوهي تمتد من عظمة العانة لتحيط بفتحة المهبل وبالمستقيم في الاسفل ...

2-pubococygeus muscleوهي تمتد من عظمة العانة واذرع عظام الحوض ايضا لتمتد خلف الستقيم وخلف العضلة الاولى ..

3- iliococygeus muscleوهي تمتد من عظام الحوض الى عظم العجز...

اما الفتحة المشار اليها بurethraفهي الفتحة البولية وتليها الفتحة التناسلية ومن بعدها الفتحة الشرجية ....

لذلك فالعضلات هذة ممكن ان تشد وتقوى قبل الزواج بحيث تساعد على الحفاظ على المهبل من التوسع سواء بالجماع المتكرر او حتى بعد الحمل والولادة ... ويوجد تمارين معينة تساعد على شد هذة العضلات وممكن ان تقوم بعملها الفتاة من عمر 16 سنة و السيدة بعد الزواج و حتى اخر العمر وتسمى هذة التمارين بتمارين كيجل (( Kegel exercises))...

وتقوم فكرة التمرين على :

تتخيل المرأة أنها تريد حبس تدفق البول وهي في الحمام.(لكن لايجب عليك حبس البول او التمرين اثناء التبول .)... في هذه الحالة تنقبض عضلات كيجل لعدة ثوان ثم تعود للانبساط. وتكرر المرأة عملية الانقباض التي تتمثل في السحب لأعلى والى الداخل. وبعد ذلك تلجأ المرأة إلى بسط هذه العضلات. وتستمر عملية البسط والقبض لمدة ثلاث ثوان وتكرر عدة مرات لتصل إلى 25-30 مرة.

للبدء, تحاولين عزل الأرضيّة الخاصّة بالحوض بالتّعرّض له كما لو كنت تحاولى إيقاف تدفّق البول .حيث تبدئين بشد او مسك العضلة ومن ثم جعلها تسترخي بهدوء وبالتدريج من تلقاء نفسها ..

الخطوة الثّانية هي التّعلّم كيفية شد وتقلص العضلات:

ثمّ ابدأ في بناء قوّة العضلة بمسك العضلة او التقلص لمدّة 1 ثانية, ثمّ ثانيتان و في النّهاية حتّى 3 ثواني . لايجب شد عضلات البطن او الساقين او الخلفية او المقعدية حتى لاتسببي شد عضلي لها ...

عندما تكونين قويًّة بالقدر الكافي لمسك التقلص لمدّة 3 ثواني, ممكن زيادة سيطرتك للعضلة بالتّعرّض للقليل, ثمّ أكثر قليلة, ثمّ كلّ الطّريقة . تعلّم تقليص العضلة في الزّيادات قبل أن تبدأ في تعلّم إرخاء العضل في الزّيادات ..

الخطوة الأخيرة هي تعلّم الاسترخاء بالنسبة للعضلة :

هذه هي نفس الحركة تعتاد تحرير تدفّق البول . بعد التّعرّض للعضلة ( إذا وجدت صعوبة في تحديد العضلة المسترخية , ضعي يدك بطول الشّرج . ينبغي أن تشعر أنّه ينتفخ بينما ترخي عضل الكيجل )

ويمكن إجراء تمرين عضلات كيجل أثناء الوقوف أو الجلوس أو الإضطجاع مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم..... و يجب ان يكون التمرين بالتدريج حتى تصلى الى معدل 3-4جلسات تكون في كل جلسة 10تقلصات جيدة للعضلة ذاتها وليس العضلات الاخرى ومنها تتمرسين وتبدئين حتى تصلي في النهاية الى حوالي 200 تقلص في اليوم وبالتدريج (المهم التدريج وليس سرعة التقلصات لان النتيجة تاتي من الاساس مع ممارسة التمرين بانتظام وباتقان ) ستحصلى على النتيجة المرضيه ...

1. تخيلي الشعور الذي تشعرين به عندما توقفين تدفق البول .

2*** لقبض المنطقة الشرجية، تظاهري بأن هذه المنطقة موجودة في التسوية، وتخيلي بأنها ستستقل المصعد للطابق الأرضي ثم الطابق الثاني فالثالث بينما تقلصين عضلات ما حول الشرج وفتحة التناسل .

3. دعينا الآن نعود للأسفل .

إرخي العضلات الشرجية بالتدريج . في هذا الوقت لا تذهبي إلى التسوية بل قفي في الطابق الأول .

4*** اصعدي بالقبض مرة أخرى .

إن العضلات الشرجية ليست قوية كعضلات الذراعين والفخذين، لذا عليك أن لا تبالغي في التمرين خاصة في فترة ما بعد الولادة مباشرة . في المرة الأولى قومي بتأدية 5 إلى 6 مجموعات في اليوم، فقط بعدة تكرارات لكل مجموعة . ويمكنك زيادة التكرار لغاية 20 إلى 30 تكرارا لكل مجموعة بعدد المرات التي تستطيعين انجازها . لا يستلزم ذلك أوقاتا محددة في اليوم أو مكانا معينا، ولن يلاحظ أحد أنك تقومين بهذه التمارين . لذلك تستطيعين القيام بهذه المناورة في أي وقت وأي مكان حتى وأنت تقومين بغسل الصحون .

علاقة عضلات العجان بعملية الولادة ؟

تبذل العضلات والاربطة المفصلية المذكورة جهدا كبيرا اثناء الحمل والولادة فاذا ما افتقرت لليونة يمكنها ان تتمدد حتى تفقد قوتها كليا او تتمزق فتكون النتيجة الانسدال او ما يعرف باسم(( هبوط الاعضاء))..

فقد يتعرض العجان للاذى عند دفع الجنين خارجا ..لا سيما اذا حدث الدفع قبل التوسع المطلوب لعنق الرحم او اذا ما دفعت المرأة وهى تشد عضلات العجان وتحبس انفاسها..ففى هذة الحالة يعا**** العجان المشدود قوة الدفع فيضطر للتمدد لذلك من الضرورى التعرف على عضلات العجان وتعلم كيفية شدها وارخائها بمساعدة التنفس..

وهكذا اختى فهذة التمارين ممكن اجراءها قبل الزواج و وقت الحمل و بعده ( خاصة بعد الولادة ) وبالتالى تحصلى على مهبل ضيق متماسك به تسعدى فى حياتك الزوجية لا تشعرى بخروج صوت او اصدار هواء او حتى زيادة فى الافرازات التى تضايق الازواج ويجعلهم ينفرون من زوجاتهم او لا يشعرون بالمتعة معهن وايضا لا تتعرضى لسلس البول او لتمزقات عند الولادة ....

تمارين كيجل واهميتها لعلاج سلس البول عند النساء !!؟

سلس البول يعرف بـ (عدم التحكم الكامل في البول) والشكوى من انفلات البول مع الكحة أو العطس أو رفع الأشياء أو الضحك أو تغيير الأوضاع.

يمكن تقسيم سلس البول الى أربعة أقسام وهي :

أولا: سلس كلي (بضم الكاف) وهو فقدان القدرة على السيطرة على البول في كافة الاوقات والأوضاع يحدث ذلك نتيجة عدم قدرة العضلة القابضة على التحكم في البول لأسباب عدة منها جراحات سابقة , تلف العصب المتحكم في العضلة , أو الاصابة بورم سرطاني.

ثانيا:سلس ضغطي ويقصد به ارتباط سلس البول بالحركات المفاجأة أو العنيفة مثل السعال العطس رفع ثقل وممارسة الرياضة ولايصاحب ذلك تسرب البول أثناء النوم.

ثالثا:سلس غير ضغطي فهذا النوع من سلس البول لايرتبط بأداء حركة معينة أو التعرض لضغط زائد على جدار البطن ولكنه يرتبط بالاحساس المعتاد بالرغبة في التبول في هذه الحالة ينجم السلس عن ضعف في العضلات الحوضية أو خلل في عضلة التحكم في البول.

رابعا:سلس زائد ويحدث بسبب تراكم كميات كبيرة من البول في المثانة يعتمد العلاج على تشخيص حالة المريض بدقة ويتم تشخيص الحالة في ضوء معرفة التاريخ المرضي ونبذه عن عادات وأوقات التبول لديه علاوة على نتائج الفحص الاكلينيكي للمريض والفحوص المخبرية والمتخصصة للتبول باستخدام أجهزة خاصة.

وهذة الحاله شكوى شائعة عند السيدات وهى مشكلة لها أثر نفسي سيئ إذ يشعر الشخص بأنه غير متحكم في جسده. حيث تحدث تغيرات في الجهاز البولي ، وتشمل ضعف قدرة مجرى البول على الإغلاق الكامل ، زيادة البول الباقي بعد التبول وأسباب أخرى . ويجب أن ننظر إلى هذه المشكلة كأمر يمكن علاجه والتحكم به بدلا من النظر إليه بشكل سلبي كمشكلة يجب التعايش معها.

وتشير الدراسات أن عمل برنامج لتقوية عضلات أرضية الحوض تؤدي إلى نتائج جيدة لمرضى سلس البول (و هي العضلات التي تكون أرضية عضلية مرنة وقوية لقاع الحوض وهي العضلات التي تتحكم في خروج أو حبس البول). وهو نفس تمارين كيجل ...

تأملن معى الفرق بين :

عضلات أرضية الحوض تثبت أجهزة وتركيبات الحوض بشكل جيد و الصورة الثانية توضح عضلات أرضية الحوض ضعيفة وغير قادرة على تثبيت تركيبات الحوض

وهو ما يعرف بهبوط الاعضاء وهذا الشكل اخواتى ( على اليسار ) يحدث لكل امرأة تعانى من ضعف عضلات واربطة الحوض وبالتالى تمارين كيجل تساعد على تقوية هذة العضلات كلها وبالتالى تعودى الى الشكل الاول وتختفى كافة الاعراض اى صوت المهبل , زيادة الافرازات , سلس البول , وايضا لا تنسوا ضيق عضلات المهبل الذى تكلمنا عنه مسبقا ...

وتمارين كيجل سأشرحها مرة اخرى للاستيعاب مع بعض التغيرات لتناسب من تعانى من سلس البول :

بحيث ينام المريض على ظهره والساقين مفتوحين ثم يحاول أن يقبض عضلات مجرى البول والمستقيم ( كأنه يحاول أن يمنع نزول البول والبراز ) ويحاول أن يحافظ على هذا الانقباض من 3 –5 ثواني ، ثم يستريح ضعف وقت الانقباض ( أي إذا كان وقت انقباض العضلة 3 ثوان يكون وقت الاسترخاء 6 ثوان ، ثم يكرر هذا التمرين مع التركيز على الإحساس بالعضلة ، وهي مشدودة ورؤيتها وهي تنقبض ، ثم وهي تسترخي ، أو الإحساس بهذا الانقباض بيده ( حول مجرى البول ) ثم الإحساس باسترخاء هذه العضلة ، وكبرنامج مقترح لتقوية هذه العضلات يمكن عمل أربع مجموعات من التمرين يومياً كل مجموعة تتكون من 10 انقباضات مستمرة ( من 3-5 ثوان ) مع فترة استرخاء بين كل انقباض كما سبق ومن 10 - 20 انقباض سريع ( انقباض سريع لمدة ثانية مثلاً ثم استرخاء سريع ) مع زيادة العدد في كل يوم بمعدل 10 انقباضات لكل مجموعة للوصول إلى 200 تكرار للتمرين يومياً على الأقل ( يمكن أن يكون هذا التكرار حسب قدرة المريض على أداءه تزداد تدريجياً ) . و يلاحظ أداء هذه التمرينات والمثانة غير ممتلئة .

يمكن أداء التمرين أثناء التبول ، حيث يقوم المريض أثناء نزول البول بمحاولة وقف نزوله ثم استمرار نزوله وتكرار ذلك عدة مرات . و يفضل أداء تمرينات تقوية عضلات أرضية الحوض في البداية من وضع النوم على الظهر أو الجنب ، حيث يكون ذلك أسهل ، ثم التدرج لأدائها أثناء الجلوس والوقوف. في بعض المرضى يحدث خروج للبول عند الحركة من وضع الجلوس للوقوف ، ولمقاومة هذه القابلية يمكن أداء الانقباض أثناء هذه الحركة لمنع هذا التسرب أثناء تغيير الوضع.

التمرين المتدرج للعضلات المتحكمة في منع خروج البول ويسمى تمرين المصعد ( الأسانسير ) حيث يتخيل المريض وكأنه يركب المصعد الذي يصعد من دور لآخر ويحاول أن يقبض هذه العضلات مع زيادة شدة الانقباض كلما صعد المصعد من دور لآخر ، ثم الاسترخاء التدريجي أيضاً للعضلات ، حيث يحاول الاسترخاء بشكل متدرج كلما نزل المصعد من دور لآخر .

وتتميز هذه التمرينات بأنها يمكن أن تؤدي من أي وضع وفي أي مكان وأي وقت حيث يمكنك أدائها في أي وقت دون أن يشعر بك أحد. وفى ظرف شهرين او 3 اشهر على الاكثر ستنتهى مشكلتة سلس البول والله على ما اقول شهيد ..

واخيرا بعض السيدات يزعم ان لهذه التمارين اضرار لكن انا مجربتها ومستمره عليها ولم اجد لها اي ضرر ولها دور كبير في زيادة المتعه وتلقائيا راح تتعودين عليها وتشدين حالك باي وضعيه

كلمات مفتاحية ::-مهبــل المرأة